Bedsores قرح الفراش

قرح الفراش …  الأسباب والمخاطر والوقاية

من أهم المشاكل التي قد تصيب الجلد خصوصا للأشخاص الغير قادرين على الحركة بشكل طبيعي أو المقعدين هي مشكلة قرحة الفراش والتي تسبب الكثير من الألم والمعاناة وتتطلب الكثير من الوقت والمجهود للتخلص منها ومن آثارها بشكل نهائي، وقرح الفراش هي عبارة عن تضرر وإصابة الجلد والأنسجة الكامنة تحته بسبب الضغط لفترات طويلة على الجلد والذي يتسبب في منع وصول الدم بشكل كافي للأنسجة مما يتسبب في تضرر أنسجة الجلد بشكل كبير أو حتى موتها بشكل نهائي، تصيب قرح الفراش في الغالب الأشخاص ذوي القدرة المحدودة على الحركة والمقعدين، خصوصا من يجلسون لفترات طويلة على نفس الوضعية على أسطح غير مناسبة، بينما تقل نسبة الإصابة بالقرح بشكل كبير في حالة استعمال الوسائد أو الشلت الطبية المخصصة للوقاية من قرح الفراش .

أسباب قرح الفراش :

 – الضغط المستمر على الجلد

الضغط المستمر على أي جزء من أجزاء الجسم يمكن أن يقلل من تدفق الدم إلى الأنسجة بشكل كبير، وبسبب أن تدفق الدم ضروري لتوصيل الأكسجين والمواد المغذية الأخرى إلى أنسجة الجلد قد يتسبب الضغط المستمر على الجلد في ظهور قرح الفراش وهو السبب الأكثر شيوعا لقرح الفراش في ذوي الإحتياجات الخاصة والمقعدين وكذلك قد تظهر قرحة الفراش بسبب النوم لفترات طويلة، وبالنسبة للأشخاص ذوي القدرة المحدودة على الحركة، فإن هذا النوع من الضغط يميل إلى أن يحدث في المناطق التي لا تحتوي على كميات كبيرة من العضلات أو الدهون والتي تقع مباشرة تحت العظام مثل الكتف، والوركين والمؤخرة، والكعب والمرفقين وهو السبب الرئيسي في أهمية الاعتماد على الوسائد أو الشلت الطبية لتقليل الضغط على الجلد وتوزيعه بشكل مناسب .

 – الإحتكاك 

قد يتسبب الاحتكاك المستمر للجلد ضد الملابس أو الفراش في ظهور قرح الفراش بشكل كبير، حيث يمكن أن يجعل الاحتكاك الدائم الجلد هشًا وأكثر عرضة للإصابة بالقرحة، وبالطبع تزيد فرص حدوث القرحة إذا كان هناك نسبة رطوبة عالية بين الجلد والفراش، لذا يكون من المهم جدًا التأكد من خامة المواد التي تحتك بالجلد لفترات طويلة ويفضل استعمال الخامات الطبية المخصصة لمنع الرطوبة والحفاظ على مرونة ورطوبة الجلد في الحدود الطبيعية.

 –  أسباب آخرى

بالنسبة للأشخاص ذوي القدرة المحدودة على الحركة قد تكون وضعية السرير على سبيل المثال سببًا من أسباب قرح الفراش، على سبيل المثال عندما يكون السرير مرتفع من ناحية الرأس، يمكن للجسد أن ينزلق إلى أسفل ومع غياب المقاومة العضلية لهذا الانزلاق يقاوم الجلد فقط هذا الانزلاق وبسبب السحب للجلد في الاتجاه المعاكس تبدأ قرح الفراش في الظهور.

مضاعفات قرح الفراش :

 – التهاب النسيج الخلوي Cellulitis

التهاب النسيج الخلوي هو عدوى في الجلد والأنسجة الرخوة المتصلة بها وقد يتسبب في التهاب واحمرار وتورم المنطقة المصابة، ويصيب في الغالب الأشخاص الذين يعانون من تلف في الأعصاب بسبب عدم قدرتهم على الشعور بالألم في المنطقة المتضررة من الالتهاب.

 – التهاب العظام والمفاصل

قد تتسبب العدوى الناتجة عن قرحة الفراش التهابات أيضاً في المفاصل والعظام والتي يمكن أن تتلف الغضاريف والأنسجة المكونة للمفاصل كما تسبب ضررًا كبيرا بالعظام ويمكن أن تقلل من وظيفة وحركية المفاصل والأطراف بشكل كبير.

 – سرطان الجلد

بسبب استمرار العدوى الناتجة عن قرحة الفراش لفترات طويلة ومع الاهمال الصحي في العناية بها قد تتطور إلى نوع من من أنواع سرطان الجلد.

طرق الوقاية من قرح الفراش :

من أهم أسباب منع ظهور قرح الفراش هو تقليل الضغط على مناطق الجلد المختلفة والذي يتم بطريقتين:

 – تغيير الوضعية باستمرار: حيث يعمل تغيير وضعية الجلوس أو النوم بإستمرار كل فترة على لتفادي إنقطاع الدم عن أنسجة الجلد لفترات طويلة مما يقلل من فرص وإحتمالات الإصابة بالقرحة بشكل ممتاز.

 – الوسائد والشلت الطبيةالطريقة الأخرى والأكثر فعالية وأهمية أيضا هي استعمال الوسائد أو الشلتة الطبية المخصصة للوقاية من قرح الفراش والتي تعمل على تقديم الدعم والتهوية المناسبة للجلد لمنع تكون القرح الجلدية بشكل كبير، وهي تتكون من مواد طبية عالية الجودة ومصنعه خصيصا لتناسب الأشخاص المقعدين أو ذوي القدرة المحدودة على الحركة.

أيضا تنظيف القرحة بإستمرار والعناية الطبية بها يعد من الأسباب المهمة جدا لتفادي المضاعفات الخطرة بها كما قد يساعد إزالة الأنسجة التالفة قبل تطورها في تفادي حدوث القرحة.

المصدر